جهاد ياسين لكامالا هاريس: شرطان للنظر في قانون الإجهاض قبل تمريره وإقراره بالكونغرس

نائب الرئيس الأميركي كامالا هاريس وجهاد ياسين
0

تغريدة لنائب الرئيس الأميركي جو بايدن السيدة كامالا هاريس شغلت المهتمين بموضوع الإجهاض عند المرأة، لما لهذه القضية من حساسية تتعلق بالعادات والتقاليد والمعتقدات لدى مختلف الشعوب، فالولايات المتحدة، بمساحاتها، تختصر العالم والقرار يمهره سيد البيت الأبيض وهو متكئ إلى طاولته داخل المكتب البيضاوي.

كامالا هاريس غردت، بما لا يرقى إليه الشك، في مسألة محورية جدالية تحتاج لقرار يحفظ للمرأة ومولودها مكانة الانسان في كل مكان.

“بيان غرفة الإحاطة من قبل نائب الرئيس كامالا هاريس إزاء حكم المحكمة العليا بشأن قانون تكساس SB8 11 ديسمبر 2021 في الولايات المتحدة الأميركية، حق المرأة في اتخاذ قرارات تخص جسدها غير قابل للتفاوض.

منذ ما يقرب من 50 عاماً، تمت حماية هذا الحق. يسمح قرار المحكمة العليا بالأمس لـ SB8، التي تهدد صحة المرأة وحقوقها، بأن تظل سارية المفعول. لا يزال الحظر المفروض على الإجهاض بعد ستة أسابيع من الحمل قائما. لا تزال الحوافز النقدية للحراس باقية. ويبقى الضرر على المرأة. يجب علينا حماية الحق الدستوري المعترف به بموجب قضية رو ضد وايد من خلال تقنينه ليصبح قانونا. يجب علينا تمرير قانون حماية صحة المرأة. وعلينا أن نواصل بذل كل ما في وسعنا للدفاع عن الحقوق الإنجابية للمرأة”.

هناك ما يقرب من ستة ملايين وظيفة جديدة فتحت المجال أمام المواطنين الأميركيين وقضت على نسبة عالية من البطالة من 6,3% إلى 4,2%

وفي هذا النقاش يقترح رجل الأعمال جهاد ياسين: لكي لا تبقى أية شوائب أمام اكتمال قوننة ذلك يجب تعديله قبل تمريره وإقراره في الكونغرس ليصبح نافذاً، فمنع إسقاط الجنين لا يتم إلا بشرطين:

الأول: أن يكون في بقائه خطر على الحامل معتدّاً به بحيث أنه يؤدي إلى إتلاف عضو أو بتره أو الموت.

الثاني: أن يكون تحت الأربعة شهور، أي أقل من ثمانية أسابيع، وغير ذلك، إذا فقد الشرط الأول أو الثاني أو كلاهما فلا يحق لها إسقاطه. في النهاية هو كائن حي لا يجوز قتله حتى في بداية تكوينه إلا في حال توقف بقائه على ضرر غيره.

ويضيف ياسين إلى ما تقدم موضوع طرد العمال بسبب مطالبتهم بتحسين اجورهم إزاء خطط KILLOGG’S لاستبدال عمالها المضربين بشكل دائم.

سيدة كامالا، تلك القضية قد تستغل سياسياً وتفتح الباب أمام الحزب الجمهوري وقد تكون ورقة يستخدمها لعرقلة فوز الديمقراطيين في الانتخابات التشريعية منتصف عام 2022، وربما تكون لذلك تبعات وسلسلة تأثيرات سلبية، وهذا يتأتى من نتائج فرص الوظائف التي توفرت في الشهور العشرة الأولى من عهد الإدارة الجديدة التي نهضت، في هذه الفترة القصيرة، بالاقتصاد بأرقام نمو وظيفي واضحة على ما كان الوضع عليه في سنوات عهود الرؤساء الجمهوريين الأربعة السابقين؛ هناك ما يقرب من ستة ملايين وظيفة جديدة فتحت المجال أمام المواطنين الأميركيين وقضت على نسبة عالية من البطالة من 6,3% إلى 4,2%، وإن دلّ هذا على شيء فمعناه نجاح الخطة الإنقاذية في بدايتها وهو ما يترك أملاً جيداً بتحقيق نجاح كبير لهذه الأجندة.

ويتابع ياسين: من اجل ذلك، عن قصد أو عن غير قصد، إغلاق هذه الباب يمنع تفاقم استغلال الجمهوريين، لذا يجدر إيلاء العمال اهتماماً كبيراً بسن قوانين تضمن حماية حقوقهم، الآن ومستقبلاً، ما يسهّل فوز الديمقراطيين.

نائب الرئيس الأميركي كامالا هاريس وجهاد ياسين

ويتوجه ياسين إلى السيدة هاريس قائلاً: هناك مسألة ثانية تتعلق ببعض النقاط والحيثيات في قضية الإنسان ويمكن تحديدها بقيمنا وكيفية ممارسة ديمقراطيتنا وتعاليمنا وثقافتنا ومفاهيمنا البيئية، التنموية والنموذجية. هناك وجهة نظر قد تكون مفيدة، من بعد إبداء الاحترام العالي لمقامكم، أختصرها بالقول لكم أن: نتعاون ونتقارب ونتعارف وإياكم للبناء على نحو أفضل.. نحن لسنا بوكيل بالمطلق على أي إنسان… كلنا عباد الله عَز وجَلّ.

منصور شعبان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.